كيف تصبح ذكيا

hatim

المدير العام
طاقم الإدارة
#1
معظم الناس يعتقدون أن الشخص يمكن أن يصبح ذكياً بالاعتماد علي التدريب وتعلم مهارات متنوعة ولكننا اليوم في هذه المقالة سنوضح آليه جديدة لكي تصبح ذكياً

النسيان !!

نعم فالنسيان كما تشير أغلب الأبحاث المتقدمة إلي أنه سبب رئيسي في إختيار قرارات ذكية , فالأبحاث تشير إلي أن الذاكرة لا تعمل لحفظ المعلومات ونقلها فقط ولكن للمساعدة أيضاً في إتخاذ قرارت ذكية وذلك يحدث عن طريق إهمال أغلب المعلومات الغير مفيده وتذكر المعلومات المهمة المرتبطة بالموضوع الذي يتم تقييمه في الوقت الحالي.

وتوجد آلية أخرى تتطرق إلي موضوع الذاكرة والتذكر والنسيان وهي توليد الخلايا العصبية من الخلايا الجذعية حيث تندمج الخلايا العصبية الجديدة في الحصين ” منطقة في بطين الدماغ الجانبي” ، فتعيد الاتصالات الجديدة تشكيل دوائر الحصين و إعادة كتابة الذكريات المخزنة في تلك الدوائر جاعلةً الوصول إليها صعباً، وهذا ما قد يفسر لماذا ينسى الأطفال الكثير من المعلومات حيث أن منطقة الحصين الخاصة بهم تنتج خلايا عصبية أكثر.

لماذا النسيان مفيد ؟

النسيان يسمح لنا بالتكيف التام مع الوضع الحالي الجديد كلياً وذلك بكل بساطة يتم عن طريق التخلص من المعلومات القديمة الغير مفيدة والتي لن تساعدنا في التعامل مع البيئة الحالية.

النسيان يسهل عملية تنظيم الأفكار عن طريق إستبدال الأحداث الماضية بأخري حديثة وذلك يتم تعريفه علمياً بالذكاء الإصطناعي , نذكر علي سبيل المثال تطبيقات الهواتف الذكية عندما نقوم بمسح الملفات القديمة الغير مفيدة في الوقت الحالي تجد التطبيق يعمل بشكل أكثر كفاءة.

إذاً النسيان ليس عملية سلبية كما يشاع بل على النقيض تماما فهو عملية إيجابية قد يؤدي الإخلال بها إلى أمراض وإضطرابات عقلية خطيرة , والأن يتم حالياً إستخدام بروتين موساشي ( مسئول عن نقل المعلومات داخل الدماغ ) في تطوير بعض العقاقير الطبية لمنع فقدان ذاكرة لدي المرضيّ مثل الإصابة بمرض الألزهايمر.