فئة خمسين جنية جديدة

hatim

المدير العام
طاقم الإدارة
#1
IMG-20180607-WA0000.jpg
السودان #سونا| ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين جنيه
الخرطوم 6-6-2018م (سونا) - أعلن بنك السودان المركزي عن طرح ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين جنيها خلال الفترة القادمة؛ وذلك استنادا الى سلطات البنك واختصاصاته الواردة بقانون بنك السودان المركزي لعام 2002 وتعديلاته اللاحقة، بموجب أحكام المادة 6/أ والمادة 3/25 من القانون، وفي إطار مسؤوليات البنك عن حماية العملة الوطنية وتحقيق استقرار سعر صرفها والمساعدة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأكد البنك المركزي أنه من خلال متابعاته؛ فقد تبين انتشار كميات كبيرة من فئة الخمسين جنيها مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات الفنية؛ الأمر الذي يؤكد تسرب عملات مزيفة للتداول؛ مما أدى الى زيادة السيولة بشكل واضح، وتسبب - مع عوامل أخرى وبصورة واضحة - في انفلات الأسعار وأثر بصورة مباشرة في حياة المواطنين اليومية .

وأشار البنك المركزي الى استمرار المصارف التجارية وفروعها باستلام العملات من فئة الخمسين جنيها من جمهور المواطنين وتوريدها وحفظها في حساباتهم وتمكينهم من استخدام أرصدتهم عبر وسائل الدفع المختلفة.

وأكد البنك المركزي أن المواطنين الذين ليست لديهم حسابات طرف المصارف، ستقوم المصارف التجارية بتسهيل عملية فتح حسابات لهم لتمكينهم من توريد ما لديهم من العملة فئة الخمسين جنيها والفئات الأخرى للاستفادة من الخدمات المصرفية الأخرى بما فيها وسائل الدفع الالكتروني.

وسيعلن البنك - لاحقا - عن تاريخ لإيقاف التعامل بالورقة النقدية القديمة من فئة الخمسين جنيها من التداول واعتبارها عملة غير مبرئة للذمة.

وتحمل فئة الخمسين جنيها الجديدة العلامات التأمينية الآتية:
* لون الفئة وهو الأحمر والغالب على الورقة.
* الواجهة تتضمن صورة مبنى البنك المركزي و خارطة السودان وقوالب الذهب.
* الرقم المسلسل يوجد أعلى اليمين وأدنى اليسار.
* يوجد الملمس الخشن على طرف الورقة أدنى اليمين وأعلى اليسار .
* الرقم 50 أعلى اليسار بأحبار متغيرة اللون، عند إمالة الورقة تتغير من اللون الذهبي الى اللون الأخضر.
* خلفية الورقة تتضمن مركبا شراعيا ومجموعة من الجمال.
 
التعديل الأخير: