منتديات مكتبة كتب

تعليمى ونشر العلم وحفظ الكتب الالكترونية

أخبار عاجله

البيئة وتأثيرها على السلوك البشري

hatim 24 مارس, 2017 لا تعليقات اجتماعية 88 مشاهدات

"; break; case "728x90": $ad_code = "

يقال ان الطبع يغلب التطبع، وأيضا يقال أن الحبة تطلع على البذرة. كثير منّا يخاف من تأثير البيئة على سلوكه ومنهجه وحتى طرق التفكير. فببساطة لو زرعنا بذرة في إحدى مزارع القصيم وزرعنا نفسها في أرض الأحساء مثلا لحصدنا نفس النوعية الزراعية بمواصفات مختلفة قليلا وبوجود تفاضل ولو بشيء يسير فيما بينهما.

ولكن هل هذه البيئة تؤثر على الإنسان من ناحية الطبع أو طريقة التصرف. فنأخذ على سبيل المثال، إنسان عربي بدوي كان أجداده يعيشون بالغفار وهو الآن يسكن المدن ويستمتع بكل تسارع ونبض الحياة الحديثة، إلا أننا نجد أنه لا يزال يملك تلك الصفة التي تميز الصحراء. جميلة بل ان جمالها خلاب إلا أنها صعبة قوية لا تهزم بسهولة. وهذا وصف سريع لطبع الإنسان البدوي.

قيل لي ذات مرة أنك بمزاجك المتقلب الذي لا يعرف له، ما هو إلا صفة مكتسبة ومتأثرة من البيئة البحرية المتقلبة. ربما قد يكون هذا الكلام سليم وقد يكون مجرد ربط ليس له أساس من الصحة. ولكن ما جعلني أقف عند هذه الفكرة هي دراسة قرأت عنها وهي وضع رجال من ذوى العضلات والأجسام من الفحول في غرفة فترة من الزمن ثم أخراجهم ووضع بنات صغيرات فإنهن سيتصرفن بعنف كبير قياس لمثيلاتهن اللاتي وضعن في غرفة كلها نساء!! هذه الدراسة صحيحة وسليمة وان هذا التأثير الذي وجد في الفتيات ما هو إلا من الهرمونات الذكرية التي غلبت على المكان. فإذا قلنا ان الفتيات تأثرن من هذه الهرمونات -التي بالتأكيد لم تخرج كمركبات كيميائية من أجسادهم ودخلت بشكل مباشر لأجسادهن- ولكنها تخرج طاقة ويتواجد تأثيرها خارج جسم الإنسان. فقد تكون للبيئة ومقوماتها من أرض وسماء وجو أيضا لها شحنات وطاقات أو هالة تؤثر على ساكنيه وبهذا تتغير تصرفات البشر تبعا للبيئة التي ينتمون أو يعيشون فيها!


كل تدوينات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design