الكبد

"; break; case "728x90": $ad_code = "

أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.

توضع في القسم العلوي الأيمن من البطن، ويشغل كامل المراق اليمنى ويمتد إلى الشرسوف والمراق اليسرى، وتحيط به محفظة تدعى محفظة غليسون Glisson. يبلغ متوسط وزن الكبد 1400غ عند النساء و1800غ عند الرجال. تُميز ثلاثة وجوه للكبد هي: الوجه العلوي (أو الأمامي العلوي)، والوجه السفلي (أو السفلي الخلفي)، والوجه الخلفي. يأخذ الوجه العلوي للكبد شكلاً محدباً منتظماً ينطبق على الوجه السفلي للحجاب الحاجز، وينقسم إلى قسمين أو فصين هما أيمن كبير وأيسر صغير يفصل بينهما الرباط المدورround ligament، والرباط المنجلي (أو الرباط المعلق) ligament falciparum الذي يرتكز على الحجاب الحاجز. يمكن تمييز تلمين على الوجه السفلي للكبد هما التلم sulcus السري الذي يتمادى مع الرباط المدور، والتلم المعترض (ويدعى أيضاً سرة الكبد أو باب الكبد porta hepatis) الذي يضم انقسام وريد الباب والشريان الكبدي والقناة الجامعة إلى فروعهما اليمنى واليسرى. يأخذ هذا الوجه شكلاً غير منتظم إذ إنه يحمل انطباعات الأعضاء المجاورة التي تقع بتماس الكبد وهي المعدة والعفج والزاوية اليمنى للقولون والكلية اليمنى والمرارة التي تتوضع في حفيرة صغيرة على سطح الكبد تدعى المسكن المراري.

يقسم الكبد إلى فصين أيمن كبير وأيسر صغير يفصل بينهما الرباط المنجلي، يضاف اليهما فصان آخران صغيران هما الفص المذنب والفص المربع اللذان تتضح حدودهما على الوجه السفلي للكبد. إلا أن الدراسات الحديثة بينت أن الفصين المربع والمذنب يشكلان من الناحية الوظيفييتميز الكبد من باقي أعضاء البدن بأن ترويته الدموية تتم عن طريقين: طريق وريد الباب الذي يجلب نحو سبعين بالمئة من الدم الذي يدخل إلى الكبد، والشريان الكبدي الذي يجلب قرابة ثلاثين بالمئة من الدم. ينقسم وريد الباب في سرة الكبد إلى فرعين أيمن وأيسر يتفرعان بدورهما إلى فروع أصغر فأصغر تروي قطع الكبد الثمان. كما ينقسم الشريان الكبدي أيضاً في سرة الكبد إلى فرعين أيمن وأيسر يسيران بمحاذاة فروع وريد الباب حتى الشعب الانتهائية. يخرج الدم من الكبد بعد إروائه عن طريق الأوردة الكبدية وعددها ثلاث تصب كلها في الوريد الأجوف السفلي. تجمع الشعيراتُ الصفراوية الصفراءَ التي تفرزها الخلايا الكبدية، وتنضم هذه الشعيرات بعضها إلى بعض لتشكل قنيات صفراوية. تتحد هذه القنيات فيما بينها لتشكل قناتين صفراويتين يمنى ويسرى تلتقيان في سرة الكبد فتؤلفان القناة الكبدية الرئيسة. تسير هذه الأقنية الصفراوية جميعها داخل الكبد وخارجه بمحاذاة وريد الباب والشريان الكبدي وفروعهما. ة جزءاً من الفص الأيسر إذ إن توعيتهما الوريدية والشريانية والصفراوية تتم عن طريق الفروع اليسرى لوريد الباب والشريان الكبدي والقناة الصفراوية. يقسم الجراحون في الوقت الحاضر الكبد إلى ثماني قطع لكل منها تروية دموية وصفراوية مستقلة مما يسهل عملهم في أثناء قيامهم بقطع جزء من الكبد.

مسار الدم

يتميز الكبد من باقي أعضاء البدن بأن ترويته الدموية تتم عن طريقين: طريق وريد الباب الذي يجلب نحو سبعين بالمئة من الدم الذي يدخل إلى الكبد، والشريان الكبدي الذي يجلب قرابة ثلاثين بالمئة من الدم. ينقسم وريد الباب في سرة الكبد إلى فرعين أيمن وأيسر يتفرعان بدورهما إلى فروع أصغر فأصغر تروي قطع الكبد الثمان. كما ينقسم الشريان الكبدي أيضاً في سرة الكبد إلى فرعين أيمن وأيسر يسيران بمحاذاة فروع وريد الباب حتى الشعب الانتهائية. يخرج الدم من الكبد بعد إروائه عن طريق الأوردة الكبدية وعددها ثلاث تصب كلها في الوريد الأجوف السفلي. تجمع الشعيراتُ الصفراوية الصفراءَ التي تفرزها الخلايا الكبدية، وتنضم هذه الشعيرات بعضها إلى بعض لتشكل قنيات صفراوية. تتحد هذه القنيات فيما بينها لتشكل قناتين صفراويتين يمنى ويسرى تلتقيان في سرة الكبد فتؤلفان القناة الكبدية الرئيسة. تسير هذه الأقنية الصفراوية جميعها داخل الكبد وخارجه بمحاذاة وريد الباب والشريان الكبدي وفروعهما.

مسار العصارة الصفراوية

تشريح سطحي للكبد

الرباط البريتوني

وهو الذي يربط الكبد بالحجاب الحاجز كذلك يغطي الكبد طبقتين من الغشاء البريتوني المغطي لجميع أحشاء البطن والذي يقلل احتكاك الكبد بباقي الأعضاء.

ينثني هذا الغشاء على نفسه من الخلف ليكون رباط أخر يسمى الرباط المنجلي falciform ligament ويكون كذلك رباطين أخرين هما اليميني المثلثي واليساري المثلثي.

ومن البديهي أن نعلم أن هذه الأربطة لا علاقة لها تشريحيا بأربطة المفاصل وليس لها وظائف فقط يمكن عن طريقها معرفة الأوجه المختلفة للكبد وفصوصه.

الفصوص

ان التشريح التقليدي للكبد يقسمه الى أربعة فصوص بناء على الشكل الخارجي.

فالرابط المنجلي المشاهد على السطح الأمامي للكبد يقسمه الى فصين يمين ويسار.

بينما يوجد من الخلف فصين أخرين أحدهما موجود بالأعلى ويسمى الذيلي والأخر الاسفل ويسمى الفص الرباعي .caudate and quadrate lobes

ويظهر من الخلف رابطين أخرين هماligamentum teres and ligamentum verosum

وهناك أيضا الشق العرضيtransverse fissure بالخلف والذي يفصل الفصين الذيلي والرباعي عن بعضهما البعض .

كل من الفصوص السابقة يتكون من فصيصات أصغر يخرج من كل منها شريان والذي يتحد بعد ذلك مع الشريان الكبدي ليحمل الدم من و الى الكبد.

وعلى سطح هذه الفصيصات توجد القنوات والشرايين والأوردة التي تحمل السوائل منها واليها

تشريح وظيفي

الجزء المركزي وتوجد به القناة الصفراوية الرئيسية والشريان الكبدي البابي وكذلك الوريد الكبدي البابي وهؤلاء الثلاثة يدخلون في تجويف في مركز الكبد يسمى الهيلم أو الباب الكبدي porta hepatis -Hilum

كلا من الأوعية الثلاثة السابق ذكرهم ينقسم بدوره الى فرعين يمين ويسار حتى يقوموا بتغذية كلا الفصين الأيمن و الأيسر.

يقوم الشريان الكبدي الأيمن بتقسيم الفص الأيمن من الكبد الى قطاعين أمامي وخلفي.anterior and posterior segments

بينما يقسم الشريان الكبدي الايسر الفص الكبدي الايسر الى قطاعين هما الأوسط والجانبي medial and lateral segments

كما يقوم الرباط المنجلي falciform ligament بفصل القطاع الأوسط عن القطاع الجانبي

القطاع الأوسط والذي يعرف بالفص الرباعي.

وطبقا للتقسيم الفرنسي المستعمل بكثرة في التقسيم الوظيفي للكبد فانه ينقسم الى ثمانية قطاعات صغيرة بناء على الفرع الشرياني الذي يغذي كل منهم في حين أن الفص الذيلي caudate lobe هو قطاع منفصل عن باقي القطاعات حيث أنه يتميز عنهم بأنه يتغذى عل كل من الشريان اليمينى واليساري الكبدي

وظائف الكبد

الكبد قادرة على أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية .

باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط التالية:

تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان.

تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.

تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.

تحول الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.

الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.

بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.

الكبد لها مهام أخرى كثيرة مثل:

تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين داخل الرحم.

تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة في الجسم.

حفظ التوازن الهرموني في جسم الإنسان.

يطلق مسمى وظائف الكبد على فحوصات الدم (Liver Function Tests) ومختصرها LFTS والتي تشمل ما يلي:

أ- مستوى الصفراء في الدم Bilirubin.

ب- مستوى البروتينيات والألبيومين Total protein & Albumin.

ج- مستوى أنزيمات الكبد مثل AST, ALT, ALP, GGT.

إن ارتفاع مستوى الأنزيمات يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية ، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة أن تكون الكبد سليمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *