نبات القرنفل

"; break; case "728x90": $ad_code = "

 نبات القرنفل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وينمو عادة في الحدائق المنزلية، وتتعدد أنواعه لتصل إلى ثلاثمئة نوع، إضافة إلى أنواع عديدة من القرنفل المهجن، كذلك من الزهور التي تحتوي على مزيج ذو لونين. تتوزع ألوان زهور القرنفل بين الأحمر، الوردي، الأبيض، الأصفر والبرتقالي، يزهر ويتفتح بين شهري حزيران وأيلول. يزرع القرنفل عادة لمنظره الجميل ولجذب الطيور والفراشات إلى الحديقة، لكن كغيره من النباتات فهي تحتاج للعناية لنحصل على زهور ذات نوعية جيدة

فوائد الطبية للقرنفل :

– يستخدم القرنفل لعلاج وتسكين آلام الأسنان ، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام .

– يستخدم لعلاج مشاكل الهضم مثل الأنتفاخ ،ويعالج حب الشباب والألتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .

– يستخدم لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا مايتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق .

– منقي للدم ، يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم .

– زيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والأكتئاب .

– القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية ، وإنسداد الجيوب الأنفيه ، وعلاج السعال والربو .

– يساعد القرنفل للتخفيف من إنتفاخات وغازات المعدة ويعالج القرحة الهضمية ، ويقلل من الغثيان والدوار .

– يساعد زيت القرنفل في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئة والجهاز الهضمي .

– يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن من تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة .كما انه ينقي الأبصار ويزيل غشاوة العين .

و زراعة القرنفل

تتم بجمع الازهار الجافة “للحصول على البذور”

أو بشراء البذور من المتاجر

يتم ازالة الاوراق الكأسية(السبلات) التي تقع اسفل البتلات (الاجزاء الملونة من الزهرة)

نلاحظ وجود انتفاخ صغير وهذا هي الثمرة التي تحتوي على البذور الناضجة يكون لونها اسود, واذا كان لونها ابيض فهذا يعني انها غير ناضجة

ويتم جمعها في اكياس نايلون جافة ومثقبة لمنع تعفنها .

و يتم حفظها الى حين موسم زراعتها على شكل دايات وموعد الزراعة هو بداية الشهر العاشر حيث يتم زراعة 5-6 بذور في اصيص

ملاحظة: تزرع أزهار القرنفل في أخر فصل الشتاء وتدفن البذور في عمق واحد سانتي 1cm

تتم عملية الزراعة بملء الاصيص بالبتموس وتوضع البذور وتغطى بطبقة خفيفة من الوسط وينقل الاصيص داخل البيت الزجاجي لتسريع انباتها حيث الحرارة مرتفعة داخل البيت الزجاجي او البلاستيكي ولزيادة نسبة نجاح انبات البذور

وبعد نمو البادرات ووصلها الى ارتفاع 10 سم تتم عملية التفريد

وبعد 3 اشهر تنقل الى خارج البيت الزجاجي وتزرع في الاماكن المشمسة

ونستمتع برؤية جمالها وعبير عطرها .

موسوعة الشامل فى تعليم الانجليزى

"; break; case "728x90": $ad_code = "

موسوعة الشامل فى تعليم الانجليزى

اعداد

محمد فرحات

التحميل

حروف اللغة الإنجليزية تنقسم إلى قسمين:-
أ- حروف العلة (الصوتية) Vowels Sound : وهي (a,e,u,o,i) مثل egg , apple , orange
ب- الحروف الصامتة (Consonant Sound) : وهي باقي الأحرف مثل book , dog , gentel

1- حالة الرفع :

حيث تسمى هذه الحالة بضمائر الفاعل، وتأتي قبل الفعل في الجلمة، وضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية هي:

I – He – She – It – You – We – They

ومن الأمثلة عليها:

I GO TO SCHOOL
HE IS A STUDENT
THEY ARE CLEVER
SHE GOES TO SCHOOL
I WANT MORE
YOU SAID THAT
SHE NEEDN’T COME
WE WEREN’T TOLD ANYTHING
THEY HAVE BEEN SET ASIDE

2- حالة النصب :

وفي هذه الحالة فإن الضمائر الشخصية في اللغة الانجليزية تأتي بوضعيه مختلفة لتعبر عن معنى مختف بعض الشيء أيضا، والضمائر الشخصية في اللغة الانجليزية في حالة النصب تسمى أيضاً بضمير المفعول به او الضمير المجرور، وهي:

Me – Him – Her – It – You – Us – Them

الصفات هي عبارة عن كلمات تصف شخص أو شيء معين في الجملة .
.وبعبارة أخرى هي الكلمات التي تتكلم وتصف إسم معين أو ضمير معين
عن طريق الكلمات الوصفية أو النعتية . والصفة دائما تسبق اللإسم أو
الضمير التي تصفه وتحدده.لكن قبل الصفة والإسم سوف نرى المحدد
والذي يقال عنه modifier ويكون أداة تعريف+ الصفة + الإسم .
والمحددات كثيرة ومنها أولا/ أدوات التعريف وهي a- an – the أو بعض الضمائر
الترجمه  العلمية

تحتاج الترجمة إلى ممارسة لكي يستطيع المترجم أن ينمي مهاراته اللغوية ، فالترجمة قبل أن تكون ترجمة للجمل والحروف هي ترجمة للمعنى فكلما فهم المترجم المعنى من النص المصدر(النص المراد ترجمته)  ، كلما أصبحت ترجمته صحيحة و خالية من  الأخطاء وكلما ركز المترجم على ترجمة الكلمات والجمل ضحّى بالمعنى وأصبح النص الهدف (اللغة المُترجم إليها) ركيكاَ لا يستطيع القارئ فهمه. ومن هنا نستطيع  أن نحكم ما إذا كانت الترجمة صحيحة ام لا.

فعلى عكس مايعتقده الاغلبية ان الترجمة لا تتطلب سوى شخص ملم بلغتين أو أكثر ليستطيع أن يترجم ، فإن الترجمة  قطرة من كل بحر ، هناك العديد من النصوص والعلوم المتخصصة والتي تتطلب مترجمًا متخصصًا أو له باع طويل في ممارسة الترجمة . سأتحدث عن تجربتي كمترجمة ، فبحكم دراستي وتخصصي في الترجمة إلا انني واجهت ومازلت أواجه  بعض التحديات في ترجمة بعض النصوص المتخصصة . فأثناء دراستي الجامعية كأي طالب وطالبة لغات وترجمة كان علينا ترجمة العديد من النصوص المتخصصة حيث كانت  هناك مواد معنية بكل مجال علمي و إنساني وطريقة ترجمة النصوص من وإلى العربية فمثلاَ كانت مادة الترجمة التجارية تعطي لمحة عن المصطلحات التجارية والترجمة الطبية والترجمة السياسية والترجمة الأدبية  إلخ  . فكل من هذه المواد ليست سوى الخطوة الأولى لكل عالم من مجالات العلوم .

 

قواعد الإيميل العامة

"; break; case "728x90": $ad_code = "

1-رد بسرعة

يجب أن تسارع في الرد على رسائل البريد الإلكتروني. فأفضل وأكثر الناس انشغالا يردون بسرعة على كافة الرسائل.
ويقول شميت إن كونك فعالا وسريعا في الرد على رسائلك يساعدك في أن تحظى بتفاعل إيجابي دائما مع الناس، وسيجعلك دائما في قلب أي نقاش هام في العمل.
ويمكن للردود ان تكون مقتضبة مثل: “حسنا” أو أن تكون أفضل عندما تكتب:” حسنا سأعمل عليها”، وكلاهما أفضل من عدم الرد حتى مع اعتبار أنك بالفعل تعمل على إنجاز المهمة المطلوبة.
ويعطي عدم الرد رسالة عكسية مفادها:” أنا مستغرق في العمل ولا أعرف متي سأطلع على ملحوظتك، لذا إذا كنت في حاجة إلى رد، يجب أن تنتظر طويلا، بالإضافة إلى أنني لا أحبك”.

2- كل كلمة تهم

كن واضحا في رسالتك، سيستغرق ذلك بعض الوقت، لكن لا بأس، اكتب مسودة ثم امسح الكلمات غير الضرورية. وفكر فيما قاله الروائي الراحل إلمور ليونارد في رده على سئال عن نجاحه ككاتب عندما قال:” إنني أشطب الأجزاء التي يمكن للناس تجاوزها”.
ومعظم رسائل البريد الإلكتروني مليئة بأشياء يمكن للناس تجاوزها.

3- نظف صندوق الوارد باستمرار

كم مرة قضيت فيها وقتا ناظرا إلى صندوق الوارد، وتحاول أن تقرر أي رسالة ستجيب عليها أولا؟ وكم مرة قضيت وقتا في فتح وقراءة رسائل قرأتها من قبل. في الحقيقة هذه مضيعة للوقت.
عند قراءتك لرسالة فإن أمامك خيارات معدودة: اقرأها بشكل كافي لتدرك أنك لست بحاجة لإكمالها، أو اقرأها ورد عليها مباشرة، أو اقرأها وتعامل معها لاحقا. وينصح شميت بالرد على الرسالة فور معرفة ما يمكن فعله حيالها دون تردد.
إذا فعلت ذلك، فإن أولوياتك ستصبح واضحة، وسيصبح التعامل أبسط مع صندوق الوارد، ويمكنك أن تميز الرسائل باستخدام أدوات الإيميل المتاحة مثل تفعيل النجمة الحمراء للرسائل التي تحتاج ردا سريعا أو وضعها في ملف خاص بالبريد الهام (To take action) ، بينما تصبح الرسائل الأخرى في عداد “ما تقرأه لاحقا” (To read).

4- رتب صندق الوارد من الأحدث إلى الأقدم

5- تذكر أنك ناقل أيضا

فعندما تتلقى رسالة بها معلومات مفيدة، فكر فيمن سيستفيد أيضا بها ويمكنك تمريرها له.

6- احذر النسخة العمياء

عندما تستخدم خيارbcc ( النسخة العمياء) بينما ترسل رسالة إلى مجموعة من الأشخاص، فكر لماذا تستخدمه؟ الإجابة هي أنك تحاول غالبا إخفاء شيء، وهو ما يشير إلى سلوك غير منتج وغير شفاف.

وينضح شميت بانتهاج سلوك شفاف بإرسال الرسالة مباشرة إلى الشخص المعني مع وضع الآخرين بشكل واضح دون إخفائهم أو عدم إرسال نسخة لهم على الإطلاق.

والحالة الوحيدة التي يمكنك فيها استخدام هذا الخيار هو استبعاد أشخاص من القائمة البريدية، لأنهم ليسوا معنيين بمحتوها ولن يسعدهم أن يمتلئ صندوق الوارد لديهم بشي غير ذو قيمة لهم.

7 – لا تصيح

البعض يستخدمون الحروف الكبيرة للتعبير عن ذلك، إذا أردت أن تصيح بوجه أحدهم، افعل ذلك وجها بوجه.

8- اجعل من السهل عليك متابعة الطلبات

فعندما تبعث برسالة إلى شخص ما تتطلب إجراء تريد متابعته، ضع نفسك في قائمة المرسل إليهم، وميز الرسالة بعلامة (follow up). سيسهل ذلك عليك متابعة المهمة عندما ترسل نفس الرسالة مرة أخرى مع سؤال “هل تم هذا الإجراء؟”.

9- ساعد نفسك في البحث مستقبلا عن رسالة مهمة

فعندما تجد شيئا تريد استرجاعه لاحقا، مرره إلى نفسك مع كلمات مفتاحية من محتوى الرسالة، من أجل سهولة البحث عنها.

 

منقول

من اعجاز القران الكريم

"; break; case "728x90": $ad_code = "

البرق
عشر سنوات و علماء أمريكا و اليابان ، يدرسون ما السبب في تكوين البرق ؟ لأننا إذا عرفنا كيف يتكون البرق و أسبابه نستطيع أن نتجنبه ، و نستطيع أن ندخل تحسينات على الطائرات و على الزراعة و على … و على … ، هل هو وزن السحاب ؟ هل هو شكله ؟ هل هو ارتفاعه ؟ هل هو شكل الأرض ؟ هل بخار الماء ؟ هل الضغط ؟ هل هو الغبار ؟ هل … هل ؟ ما السبب في تكوين البرق ؟ عشر سنوات و انتهوا في عام 1985م تقريباً فقالوا في مؤتمر علمي : حينما يتحول بخار الماء في السماء إلى سائل – أي سحاب قطرات – تتكون شحنات كهربائية ، و لكن هذه الشحنات الكهربائية لا تكفي لتكوين البرق ، لكن إذا تحول السائل الذي هو السحاب لأنها قطرات صغيرة من الماء ، إذا تحول إلى برد فإن هذا يصاحبه تكوين شحنة كهربائية عالية ،و تمكنوا من تقليد ذلك في المعامل و قاسوا كل سم مكعب يتحول كم ينشأ من شحنة كهربائية ، دراسات كثيرة وصلوا أن السبب في تكوين البرق هو البرد . فالبرد بتكوينه تتكون الشحنات الكهربائية الموجبة و السالبة ، و الله يبين لنا هذا في القرآن الكريم : (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء )) بأي شيء يصيب ؟ الضمير يعود على ماذا ؟ (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ )) بماذا ؟ بالبرد (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء )) أي البرد (( وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء )) يصرف ماذا ؟ أي البرد : (( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا )) سنا أي لمعان : (( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِه )) برق ماذا ؟ برق البرد ، فالبرق من البرد ، هل كان لدى النبي صلى الله عليه و سلم أجهزة مثل التي لدى اليابان و الأمريكان و الشحنات ؟ أم عنده العلم الذي جاءه من الله .
(( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ {43} )) (سورة النور )

المطر
السحاب الركامي يبدأ يتكون من قزع صغير متفرق ، أي قطعة هنا و قطعة هناك و قطعة هناك ثم بعد ذلك نراه بدأ يتجمع و بدأت واحدة تنمو ، و هذه الواحدة التي في الوسط التي بدأت تنمو ينمو في داخلها تيار هوائي من أسفل إلى أعلى ، هذا التيار الهوائي يقوم بشفط و امتصاص الهواء المجاور من أسفل فيسحب السحب إليها ، ففي المرة الأولى أُزجي السحاب و دفع و كان قطعاً صغيرة ، و هذه المرة بدأت تنمو و بدأت تتآلف هذه السحب ، فإذا ما تآلفت بدأت في طور جديد و هو الركم إلى أعلى ، تركم تدخل في سن الشباب ، فيركم بعضها فوق بعض ، و هذا هو الطور الثالث .
إذن الطور الأول : دفع السحاب برفق ، الثاني : التآلف فيما بينه ،و الثالث : ركمه بعضه فوق بعض ، فإذا رُكم نزل منه المطر .
هذه المراحل ذكرت في القرآن الكريم : المرحلة الأولى : (( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا )) المرحلة الثانية : (( ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ )) المرحلة الثالثة : (( ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ )) أي المطر .

الصهير
الأرض ليس كلها صخور فقط ، فوجد العلماء أن طبقة التراب و الصخور فقط من 350كم – 70-80 كم ، بعدها نصل إلى طبقة أخرى هي الصهير البركاني – الطبقة التي تخرج منها البراكين – ، و طبقة الصهير تخرج من المناطق الضعيفة كما نراها فتخرج ناراً تسيل ، فباطن الأرض هو صهير من هذا البركان . فماذا يحدث لو خُسف بسكان الأرض إلى القشرة ؟ إلى تحت ؟ هذا الصهير البركاني شبه لزجة ليست ساكنة و إنما تدور ، تمور موراً : أي تردد بقوة . يقول عز و جل : (((( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ {15} أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ … )) القشرة التي نحن عليها الساكنة (( أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ {16} )) ( سورة الملك) . أي تضطرب و تتردد و تمور موراً عظيماً ، إذا الفجائية : أي عندئذ ستفاجئون بأرض تضرب و تمور موراً . من أخبر محمد صلى الله عليه و سلم بهذه الأسرار ؟ و لكن هذه الأرض المتحركة كان لابد أن تجعل القشرة التي نحن فوقها تهتز أي سنكون في زلزال دائم ، إذن سنعيش في زلزال دائم ، فحتى لا يكون هذا الزلزال الدائم جعل الله الجبال في القشرة

الجاذبية
كان الإنسان في الماضي يشاهد عالماً كبيراً في الفضاء ، مكوناً من الشمس ، و القمر ، و النجوم ، و لكنه يشاهد سارية أو عمود تقوم عليها تلك الكواكب (( اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا )) (( سورة الرعد )) .
إلا أن الإنسان في العصر الحاضر يشاهد في الآية الماضية تفسيراً لمشاهداته التي تثبت أن الأجرام السماوية قائمة دون عمدفي الفضاء اللانهائي ، و هي التي تساعد كل هذه الأجرام على البقاء في أماكنها المحددة لها ، فلا تسقط على الأرض ، و لا يصطدم بعضها ببعضها الآخر . و بهذا يظهر لنا سر التعبير القرآني (( بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا )) مما يشير إلى وجود عمد غير مرئية و هي ما يتم بفعل الجاذبية و قانونها . إن الكلام لو لم تذكر فيه كلمة (( ترونها )) لتام و كامل و مفهوم ، و لكنها وضعت – و الله أعلم – لهذا الغرض ، لتلفت نظر الإنسان إلى وجود شيء غير مرئي سيدركه الإنسان يوماً ما بعقله و إن لم يره بعينه ، ألا و هو قانون الجاذبية . و هناك ما يسمى بالجاذبية الأرضية و سيتم إثباته بإذن الله تعالى في وقت لاحق .

البيئة وتأثيرها على السلوك البشري

"; break; case "728x90": $ad_code = "

يقال ان الطبع يغلب التطبع، وأيضا يقال أن الحبة تطلع على البذرة. كثير منّا يخاف من تأثير البيئة على سلوكه ومنهجه وحتى طرق التفكير. فببساطة لو زرعنا بذرة في إحدى مزارع القصيم وزرعنا نفسها في أرض الأحساء مثلا لحصدنا نفس النوعية الزراعية بمواصفات مختلفة قليلا وبوجود تفاضل ولو بشيء يسير فيما بينهما.

ولكن هل هذه البيئة تؤثر على الإنسان من ناحية الطبع أو طريقة التصرف. فنأخذ على سبيل المثال، إنسان عربي بدوي كان أجداده يعيشون بالغفار وهو الآن يسكن المدن ويستمتع بكل تسارع ونبض الحياة الحديثة، إلا أننا نجد أنه لا يزال يملك تلك الصفة التي تميز الصحراء. جميلة بل ان جمالها خلاب إلا أنها صعبة قوية لا تهزم بسهولة. وهذا وصف سريع لطبع الإنسان البدوي.

قيل لي ذات مرة أنك بمزاجك المتقلب الذي لا يعرف له، ما هو إلا صفة مكتسبة ومتأثرة من البيئة البحرية المتقلبة. ربما قد يكون هذا الكلام سليم وقد يكون مجرد ربط ليس له أساس من الصحة. ولكن ما جعلني أقف عند هذه الفكرة هي دراسة قرأت عنها وهي وضع رجال من ذوى العضلات والأجسام من الفحول في غرفة فترة من الزمن ثم أخراجهم ووضع بنات صغيرات فإنهن سيتصرفن بعنف كبير قياس لمثيلاتهن اللاتي وضعن في غرفة كلها نساء!! هذه الدراسة صحيحة وسليمة وان هذا التأثير الذي وجد في الفتيات ما هو إلا من الهرمونات الذكرية التي غلبت على المكان. فإذا قلنا ان الفتيات تأثرن من هذه الهرمونات -التي بالتأكيد لم تخرج كمركبات كيميائية من أجسادهم ودخلت بشكل مباشر لأجسادهن- ولكنها تخرج طاقة ويتواجد تأثيرها خارج جسم الإنسان. فقد تكون للبيئة ومقوماتها من أرض وسماء وجو أيضا لها شحنات وطاقات أو هالة تؤثر على ساكنيه وبهذا تتغير تصرفات البشر تبعا للبيئة التي ينتمون أو يعيشون فيها!

الطيور

"; break; case "728x90": $ad_code = "

هي حيوانات فقاريّة، تتكاثر بالبيوض، وهي من ذوات الدّم الحارّ، تمتلك أجنحة وريش، ومنقار، وتستطيع الطيران والتحليق في الجوّ، وهي تعتبر أكثر أنواع الحيوانات الفقاريّة عدداً وأنواعاً، حيث يوجد منها عشرات الآلاف من أنواع الطّيور المختلفة والتي تختلف في الشّكل، والحجم، والعادات، والتّواجد. ومما يجدر ذكره أنّ ذكور الطيور تتمتع بألوان مزخرفة ومرزكشة أكثر من الإناث، وهذا له تأثير في عمليّة التكاثر، بينما تختلف ألوان الطّيور كثيراً فيما نتيجة للبيئة التي تكيّفت هذه الطيور فيها. أمّا شكل الطّيور فهي تمتاز جميعها بإمتلاكها للرّيش الذي يغطيها، ولها جميعها مناقير، وهي تتكاثر بالبيض الذي تضعه في أعشاشها التي تبنيها بنفسها، وهي أيضاً تمتلك أجنحة للطيران ما عدا طائر “الموا”. ومن مميزات الطّيور كذلك أنّها حيوانات مهاجرة، فهي تهاجر سنويّاً من مكان لآخر بحسب الفصول. أمّا حواس الطّيور فهي متطوّرة كثيراً، فهي تتمتع بحدّة النظر والسمع، ولكن تتميز في المقابل بضعف حاسّة الشّم. تصنّف الطيور إلى العديد الكثير من التصنيفات المختلفة، والتي تعتمد إمّا على شكل الطائر أو على حجمه أو عاداته، أو طبيعة حياته. ومن التصنيفات التي تصنّف الطيور تصنيفها بناءً على طبيعتها وعلى غذائتها، فهي إمّا أن تكون طيوراً أليفة، وأمّا أن تكون طيوراً جارحة. الطيور الجارحة وهي الطيور التي تأكل اللحوم والجيف، وتتغذّى على الحيوانات
والحشرات والأسماك، وهي لا يمكن أن ترّبى في البيوت؛ ومن الأمثلة عليها: الصّقر، والنّسر، والعقاب. بينما الحيوانات الأليفة فهي حيوانات تتغذّى على فتات الخبز، والأعشاب، وغيره، ويمكن أن ترّبى في البيوت؛ ومن الأمثلة عليها: العصافير بمختلف أنواعها، والحمام، والدّواجن. وتصنّف الطيور كذلك حسب نوع البيئة التي تعيش فيها إلى طيور مائيّة، وغابيّة، وصحراويّة. وطيور الماء تقضي وقتاً طويلاً من حياتها في الماء، وتحصل على طعامها من البحر، وهي تستطيع أن تشرب من ماء البحر؛ ومن أمثلتها: طائر بط الباتروس، والبط السّحاح، أمّا البطريق فهو يفضّل العيش على اليابسة القريبة من البحر. أمّا الطيور الصحروايّة وهي التّي تفضّل العيش في الصحاري من الأمثلة عليها: طائر القطا. وتعتبر النّعامة هي الطّير الأكبر الذي لا يستطيع الطّيران والأسرع على الأرض، ويعتبر طائر كوندور الأنديز الطائر الأثقل في العالم، حيث يصل وزنه إلى أربعة عشر كيلو. بينما البطريق الإمبراطوريّ هو الطائر البحريّ الأثقل والأطول في العالم، وطنّان النّحل هو أصغر طائر في العالم. ويعتبر الشّاهين هو أسرع طائر، حيث تصل سرعته إلى 180 كيلو متر في الساعة، أمّا النسر فهو أعلى الطّيور تحليقاً في الجوّ.

من اسماء الطيور اذا كان مهاجر ام لا
1- نشرا ( مهاجر2- بازا ( مهاجر3- باشوكا ( أكبر من بازا ، مهاجر4- قَلاّ خوارا ( مهاجر5- قَلاّ كوما ( مهاجر6- جُجانا ( مهاجر8- طوكي ( مقيم9- زرزورا ( يأتي الى منكيش في الشتاء فقط10- دادا جوخا ( مهاجر11- سَركة جلا ( من الطيور الجارحة ، مهاجر12- قُرطا ( مهاجر13- شخوركي ( مقيم14- تفتفاني ( مهاجر15- كاسيرا صغير ( مهاجر16- كاسيرا كبير ( مهاجر17- نَقرا صغير ( مهاجر18- نقرا كبير ( مهاجر19- نقرا جَلّو ( أكبر حجم من نقرا ، مهاجر20- كوزينا ( مهاجر21- برَ كُتا ( مهاجر22- شيرونا ( مهاجر23- شَقراقا ( مهاجر24- هُبيبكو ( مهاجر25- بيتيكا ( مقيم26- جلولو ( مهاجر27- طِغي ( يوجد أنواع كثيرة منها ، مهاجرة28- صلونيثا ( مهاجرة . تأتي في الصيف وتغادر في موسم نضوج العنب 29- جَر خولكا ( مهاجر30- كَراكا ( أنواع ، مهاجر31- جَر بلوطي ( ملون الريش ومنه مقيم32- ماشنكي ( مقيم33- تَقلا دَنوي ( مهاجرة في الصيف فقط34- سمُق صَدري ( مهاجر35- مسَكرا شفاني ( مهاجر36- يونا ( مقيم37- يوند آقر ( مهاجر38- بُلبل ( مهاجر39- كِناري ( مهاجر40- زَنكَلوكي ( مهاجر

كتاب طرائف علمية

"; break; case "728x90": $ad_code = "

الطرائف العلمية 

مدخل لتدريس العلوم 

دكتور 

صبرى الدمرداش

من محتويات الكتاب :

حوار صريح … بين المعلم زالفصيح

من ميدان علم البيولوجيا

من ميدان علم الجيولوجيا

امتاع الذات بطرائف المعلومات

من ميدان علم الكيمياء

الغرائب والعجائيب فى فن اجراء التجارب

اسرار مسلية عن الاكتشافات العلمية

اعلم … ما لاتعلم

عن الكتاب يتوجه هذا الكتاب ” الطرائف العلمية ” لهدف محدد وهو خدمة معلم العلوم ، ومن ثم فقد حرص المؤلف على أن تكون طرائفه كلها ‏مرتبطة بالموضوعات التى عادة ما تتواتر في مناهج العلوم فى التعليم العام ، والكتاب يعنى بمجال العلوم بصفة عامة ، وقد اشتملت ‏مادته على فروع العلوم المختلفة من فيزيقا ، وكمياء ، وبيولوجيا ، وجيولوجيا ، وطرائف هذا الكتاب يمكن أن تكون غاية فى ذاتها ، ‏فهى ليست مجرد وسيلة للتشويق والإثارة فحسب ، وإنما يتجاوز الكثير منها هذا الطابع لينفذ لمعالجة أدق القضايا العلمية وأعمقها .‏

الكهربية التيارية مسائل طلاب الشهادة السودانية

"; break; case "728x90": $ad_code = "

** مر 10 20  الكترون عبر مقطع سلك خلال 8 ثوانى  أحسب شدة التيار المار عبر السلك . علما بأن شحنة الالكترون 1.6 ×  10-19   كولوم

الحل : ت =  ش/ ن  ،    حيث  ت تمشل شدة التيار المار فى السلك

ش تمثل مقدار الشحنة  ، ن تمثل زمن مرور الشحنة

مقدار الشحنة = شحنة الإلكترون × عدد الإلكترونات  = 1.6 ×  10-19 × 10 20 = 16 كولوم

الزمن = 8 ثوانى

اذن   ت = 8/16  = 2 أمبير

**أحسب الزمن اللازم لمرور 5 × 10 20  إلكترون عبر مقطع سلك موصل ، علما بأن شحنة الإلكترون تساوى 1.6 × 10 – 19  كولم و شدة التيار المار 1 أمبير

الحل :

ت =  ش/ ن  ،    حيث  ت تمشل شدة التيار المار فى السلك

ش تمثل مقدار الشحنة  ، ن تمثل زمن مرور الشحنة

مقدار الشحنة = شحنة الإلكترون × عدد الإلكترونات = 1.6 ×  10-19 × 5  × 10 20 = 80 كولوم

شدة التيار = 1 أمبير

ن   =   ش/ت  =   1/80= 80 ثانية

**وضح كيف يمكن توصيل المقاومات 4 و 8 و12 أوم بحيث تكون المقاومة الكلية 11 أوم

الحل : عند حل هذه المسألة يجب أن ننتبة الى الآتى

أ . عند توصيل المقاومات على التوالى تكون المقاومة الكلية أكبر من أكبر مقاومة من المقاومات التى تم توصيلها ( أى ستكون هنا أكبر من 12 أوم )

ب . عند توصيل المقاومات على التوازى تكون المقاومة الكلية أصغر من أصغر مقاومة من المقاومات التى تم توصيلها ( أى ستكون هنا أصغر من 4 أوم )

للحصول على مقاومة كلية = 11 أوم يجب أن نستخدم التوصيل على التوازى و التوالى

نوصل المقاومتين 4 و 12 أوم على التوازى

***مقاومتان مقدارهما 6 أوم ، 12 أوم  وصلتا على التوازى مع فرق جهد مقدارة 12 فولت . أحسب

أ – المقاومة المكافئة الكلية      ب – التيار المار فى كل مقاومة

 

 

 

 

***اذا كانت القوة الدافعة الكهربية لبطارية 12 فولت و مقاومتها الداخلية 2 أوم . أحسب فرق الجهد بين طرفى البطارية اذا مر فيها تيار قدرة 1 أمبير

الحل :

فرق الجهد بين طرفى البطارية   جـ  = ق.د.ك ـــ  ت × م د

ق.د.ك = 12 فولت   ،  ت = 1 أمبير    ، م د  = 2 أوم

جـ  = 12 ـــ  1 × 2  = 12 ـــ 2 = 10 فولت

التيار الكلى = 1 أمبير        المقاومة الكلية  = 8 أوم           مقاومة الفرع  = 40 أوم

ت 2  =   1*40/8 = 0.2  أمبير

د – فرق الجهد الخارجى

جـ  = ق  – ت م د

جـ =  12 –  1 × 4  = 12 – 4 =  8 فولت

حل آخر :

فرق الجهد الخارجى =  المقاومة الخارجية × شدة التيار الكلى

جـ   =  م خ × ت

جـ   = 8 ×  1 = 8 فولت

بر الوالدين والاحسان اليهم

"; break; case "728x90": $ad_code = "

كان إسماعيل -عليه السلام- غلامًا صغيرًا، يحب والديه ويطيعهما ويبرهما. وفي يوم من الأيام جاءه أبوه إبراهيم -عليه السلام- وطلب منه طلبًا عجيبًا وصعبًا؛ حيث قال له: {يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى} [الصافات: 102] فرد عليه إسماعيل في ثقة المؤمن برحمة الله، والراضي بقضائه: {قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين}
[الصافات: 102].
وهكذا كان إسماعيل بارًّا بأبيه، مطيعًا له فيما أمره الله به، فلما أمسك إبراهيم -عليه السلام- السكين، وأراد أن يذبح ولده كما أمره الله، جاء الفرج من الله -سبحانه- فأنزل الله ملكًا من السماء، ومعه كبش عظيم فداءً لإسماعيل، قال تعالى: {وفديناه بذبح عظيم} [الصافات: 107].
يحكي لنا النبي صلى الله عليه وسلم قصة ثلاثة رجال اضطروا إلى أن يبيتوا ليلتهم في غارٍ، فانحدرت صخرة من الجبل؛ فسدت عليهم باب الغار، فأخذ كل واحد منهم يدعو الله ويتوسل إليه بأحسن الأعمال التي عملها في الدنيا؛ حتى يفرِّج الله عنهم ما هم فيه، فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت أحضر لهما اللبن كل ليلة ليشربا قبل أن يشرب أحد من أولادي، وتأخرت عنهما ذات ليلة، فوجدتُهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما أو أعطي أحدًا من أولادي قبلهما، فظللت واقفًا -وقدح اللبن في يدي- أنتظر استيقاظهما حتى طلع الفجر، وأولادي يبكون من شدة الجوع عند قدمي حتى استيقظ والدي وشربا اللبن، اللهم إن كنتُ فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك ففرِّج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، وخرج الثلاثة من الغار.
[القصة مأخوذة من حديث متفق عليه].
ما هو بر الوالدين؟
بر الوالدين هو الإحسان إليهما، وطاعتهما، وفعل الخيرات لهما، وقد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعدلها منزلة، فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم، وذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّ شأنه: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا} [الإسراء: 23].
وقال تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا}
[النساء: 36]. وقال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير} [لقمان: 14].
بر الوالدين بعد موتهما:
فالمسلم يبر والديه في حياتهما، ويبرهما بعد موتهما؛ بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة، وينَفِّذَ عهدهما، ويكرمَ أصدقاءهما.
يحكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما؟ قال: (نعم. الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما، وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) [ابن ماجه].
وحثَّ الله كلَّ مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات، فقال: {ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب} [إبراهيم: 41]، وقال: {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات}
[نوح: 28].
فضل بر الوالدين:
بر الوالدين له فضل عظيم، وأجر كبير عند الله -سبحانه-، فقد جعل الله بر الوالدين من أعظم الأعمال وأحبها إليه، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: (الصلاة على وقتها).
قال: ثم أي؟ قال: (ثم بر الوالدين). قال: ثم أي؟ قال: (الجهاد في سبيل الله) _[متفق عليه]. ومن فضائل بر الوالدين:
رضا الوالدين من رضا الله: المسلم يسعى دائمًا إلى رضا والديه؛ حتى ينال رضا ربه، ويتجنب إغضابهما، حتى لا يغضب الله. قال صلى الله عليه وسلم: (رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد) [الترمذي]، وقال صلى الله عليه وسلم: (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله) [البخاري].
الجنة تحت أقدام الأمهات: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريد الجهاد، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع ويبر أمه، فأعاد الرجل رغبته في الجهاد، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع ويبر أمه. وفي المرة الثالثة، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ويحك! الزم رِجْلَهَا فثم الجنة) [ابن ماجه].
الفوز بمنزلة المجاهد: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال صلى الله عليه وسلم: (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي. قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد) [الطبراني].
وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال صلى الله عليه وسلم: (أحي والداك؟). قال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: (ففيهما فجاهد) [مسلم].
وأقبل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال صلى الله عليه وسلم: (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم. بل كلاهما. فقال صلى الله عليه وسلم: (فتبتغي الأجر من الله؟). فقال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].
الفوز ببرِّ الأبناء: إذا كان المسلم بارًّا بوالديه محسنًا إليهما، فإن الله -تعالى- سوف يرزقه أولادًا يكونون بارين محسنين له، كما كان يفعل هو مع والديه، روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بِرُّوا آباءكم تَبرُّكم أبناؤكم، وعِفُّوا تَعِفُّ نساؤكم) [الطبراني والحاكم].
الوالدان المشركان:
كان سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- بارًّا بأمه، فلما أسلم قالت له أمه: يا سعد، ما هذا الذي أراك؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتُعَير بي، فيقال: يا قاتل أمه. قال سعد: يا أمه، لا تفعلي، فإني لا أدع ديني هذا لشيء. ومكثت أم سعد يومًا وليلة لا تأكل ولا تشرب حتى اشتد بها الجوع، فقال لها سعد: تعلمين -والله- لو كان لك مائة نَفْس فخرجت نَفْسًا نَفْسًا ما تركتُ ديني هذا لشيء، فإن شئتِ فكُلِي، وإن شئتِ فلا تأكلي.
فلما رأت إصراره على التمسك بالإسلام أكلت. ونزل يؤيده قول الله تعالى: {وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا} [لقمان: 15]. وهكذا يأمرنا الإسلام بالبر بالوالدين حتى وإن كانا مشركين.
وتقول السيدة أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها-: قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: إن أمي قَدِمَتْ وهي راغبة (أي طامعة فيما عندي من بر)، أفَأَصِلُ أمي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (نعم، صلي أمَّكِ) [متفق عليه].
عقوق الوالدين:
حذَّر الله -تعالى- المسلم من عقوق الوالدين، وعدم طاعتهما، وإهمال حقهما، وفعل ما لا يرضيهما أو إيذائهما ولو بكلمة (أف) أو بنظرة، يقول تعالى: {فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا} [الإسراء: 23]. ولا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب؛ لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق لهما، وقد قال الإمام علي -رضي الله عنه-: مَنْ أحزن والديه فقد عَقَّهُمَا.
جزاء العقوق:
عدَّ النبي صلى الله عليه وسلم عقوق الوالدين من كبائر الذنوب، بل من أكبر الكبائر، وجمع بينه وبين الشرك بالله، فقال صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين…) [متفق عليه].
والله -تعالى- يعَجِّل عقوبة العاقِّ لوالديه في الدنيا، قال صلى الله عليه وسلم: (كل الذنوب يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات) [البخاري].

افات اللسان

"; break; case "728x90": $ad_code = "

افات اللسان

د.سعيد بن على

التحميل  

  1. الغيبة .
  2. النميمة .
  3. الكذب .
  4. الاستهزاء .

أدبت نفسي فما وجدت لها    من بعد تقوى الله من أدب

في كل حالاتها وإن قصرت     أفضل من صمتها عن الكذب

وغـيبة الناس إن غـيبتهم     حرمها ذو الخلال في الكتب

إن كان من فضة كلامك يا     نفس فالسكوت من ذهب

الغيبــــــــــــة

  • اعلم أنها : ذكر أخاك بما يكره وحتى إن لم يبغض الذكر .
  • الغيبة محرمة بالإجماع إلا ما رجحت مصلحته .
  • قال تعالى((ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه

قال ثعلب في تفسير هذه الآية :أي لا يتناول بعضكم بعضاً بظهر الغيب بما يسوءه .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن دمائكم وأموالكم وأعراظكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت )) متفق عليه .

  • ليكن حظ المسلم منك ثلاثاً :
  1. إن لم تنفعه فلا تضره .
  2. إن لم تفرحه فلا تغمه .
  3. إن لم تمدحه فلا تذمه .
  • بواعث الغيبة :

1)        من يغتاب لجلسائه وان أنكر عليهم لاستثقلوه ونفروا منه .

2)        أن يقصد استنقاص رجل مغطٍ على ذلك بمدح نفسه .

3)        من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين : الغيبة والحسد .

4)        من يخرج الغيبة في قالب تسخر ولعب .

5)        من يخرج الغيبة من قالب التعجب .

6)        من يظهر الغيبة في قالب الاغتنام .

7)        من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار .

  • روي عن حاتم الزاهد أنه قال :ثلاثة إذا كن في مجلس فالرحمة عنه مصروفه ؛ ذكر الدنيا ، الضحك ، الوقيعة في الناس .
  • قيل لأبي دجانة ما لوجهك يتهلهل نوراً وأنت مريض . فقال :

×         لا أتكلم فيما لا يعنيني .

×         وقلبي للمسلمين سليماً .

تزود من الدنيا فإنك ميت      وإنك مسئول فما أنت قائله

qجاء إلى ابن سيرين أناس فقالوا : إنا نلنا منك فاجعلنا في حل . قال :لا أحل شيْ حرمه الله .

qقال عبد الله بن محمد بن زياد : كنت عند أحمد بن حنبل فقال له رجل : يا أبا عبد الله قد اغتبتك فاجعلني في حل . قال : أنت في حل ما لم تعد . فقلت : أتجعله في حل يا أبا عبد الله وقد اغتابك ؟ قال : ألم ترني اشترطت عليه .

إذا شئت أن تحيا ودينك سالم    وحظك موفور وعرظك سالم

لسانك لا تذكر به عورة امرئ    فكلك عـورات وللناس ألسن

وعينك إن أبدت إليك معايباً      لقوم فقل يا عـين للناس أعين

v         العاقبة الدنيوية لزلات اللسان :-

قال ابن سيرين عيرت رجلاً فقلت : يا مفلس ؛ فأفلست بعد أربعين سنة .

¨          نصيحة عمر بن الخطاب :

عليك بذكر الله فإنه شفاء ، وإياك وذكر الناس فإنه داء .

×         علاج الغيبة :

  1. العلم بأن الغيبة تعرض لسخط الله ومقته وشديد عقابه .
  2. إدراك أن الغيبة محبطه لحسنات الإنسان يوم القيامة .
  3. التدبر في النفس وإصلاح العيوب .
  4. حمد الله ؛ لأن الذي اغتبت فيه أخوك المسلم ليس فيك .
  5. العلم بأن الغائب قد ظفر بحسنات المغتاب .
  6. معرفة شنيع أمر الغيبة ؛ فأنت عندما تغتاب أخيك المسلم فكأنما أكلت لحمه .
  7. استشعار عظيم أمر الغيبة وشناعتها .
  8. تذكر الموقف يوم الحساب ذليلا كلبته الذنوب وأحاطت به الأوزار .

ü          ما يباح من الغيبة :

  1. التظلم :وهو أن يقول المظلوم : ظلمني فلان بكذا .
  2. الاستعانة على ترك المنكر ، ورد المعاصي إلي الصواب : وهو أن يقول : فلان يعمل كذا فازجره .
  3. الاستفتاء : وهو أن يقول : ظلمني فلان أو أخي أو أبي…فهل له ذلك ؟ والأفضل أن يقول :ما رأيك أو ما تقول في رجل أوشخص قال كذا أو فعل كذا ؟
  4. التحذير من الشر : وهو أن يبين حالة من أصيب بداء الشر بنية النصيحة .
  5.  إذا كان مجاهراً بفسقه : فيقول : فلان يشرب الخمر أمام الناس .
  6. التعريف : إذا كان فلان يلقب بالأعمش جاز له أن يعرّفه بهذا الاسم ؛ ويحرم إطلاقه عليه من ناحية التنقيص ؛ ولو أمكن أن يعرفه بغير ذلك .
  • إن ضعفت عن ثلاث فعليك بثلاث :
  1. إذا ضعفت عن الخير فأمسك عن الشر .
  2. إذا ضعفت عن نفع الناس فأمسك عن ضرهم
  3. إذا ضعفت عن الصوم فأمسك عن أكل لحم الناس

v         فضل من رد المغتاب :

عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال :((من رد عن عرض أخيه ، رد الله عن وجهه النار )) متفق عليه .

¨          شروط توبة المغتاب :

  1. أن يقلع عن الغيبة .
  2. أن يندم على ما فعل.
  3. أن يعزم على عدم العودة إليها مرة أخرى .
  4. استحلال من وقع في غيبته ، فإن لم تبلغ إلى صاحبه تلك الغيبة أو يخشى الضرر  ؛ فتوبته أن يستغفر الله .

اللهم سلم المسلمين منا وسلمنا من المسلمين يا أرحم الرحيم ………….. آمين

النميمـــــــــة

¨          النميمة : كل أمر يقطع وشائج المحبة وينقض عرى الاخوة وعدم إفشاء السر وهتك الستر .

¨          باعث النميمة : عدم الخوف من الله الجبار المتكبر وعدم مراقبته .

قال الله تعالى : (( هماز مشاء بنميم )) ثم قال سبحانه وتعالى (( عتل بعد ذلك زنيم ))

×         قال عبد الله بن المبارك :الزنيم : ولد الزنا الذي لا يكتم الحديث وأشار به الى كل من لم يكتم الحديث ومشى بالنميمة دل على أنه ولد الزنا استنباط من الآية الكريمة .

v         عذاب القبر ثلاث أثلاث :

ثلث من الغيبة ، وثلث من البول ، وثلث من النميمة .

  • الأذلة أربعة : النمام والكذاب والمديون واليتيم .

مِل على النمام وأزجره عما      بلغ المكـروه من نقل

qيقـــال:-

عمل النمام أشد من عمل الشيطان ؛ لأن عمل الشيطان بالخيال والوسوسة ، وعمل النمام بالمواجهة والمعا ينه .

ü          من آثار النميمة ومساوياه :-

  1. البغضاء .
  2. تشغل القلب الفارغ .
  3. تتهم النفس الأمينة .
  • إذا أتاك النمام فعليك بـ……………
  1. عدم تصديقه ؛ لأنه فاسق مردود الشهادة .
  2. أن ينهاه وينصحه ويقبّح عليه فعله .
  3. يبغضه في الله ؛ لأنه بغيض عند الله ، ويجب بغضه .
  4. عدم الظن بأخيك الذي نقل إليك النمام عنه السوء ، ظن السوء .
  5. ألا تؤدي بك أقواله إلى البحث والتجسس .
  6. ألا ترضى لنفسك ما نهيته عنه .

 

أعظم من الغيبة والنميمة

qهو الذي يتردد من المتعاديين ويكلم كل واحد منهما بكلام يوافقه .

×         قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان له وجهان في الدنيا كان له لساناً يوم القيامة )) رواه أبو داود .

¨          ذو الوجهين :-

يسعى عليك كما يسعى إليك فلا     تأمن غـوائل ذي الوجهين

الكــــــــــذب

  • من قبائح الذنوب وفواحش العيوب .

قال الله تعالى : ((ولا تقف ما ليس لك به علم ))

  • قال صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ))
  • الكذب أساس الكذب :

قال صلى الله عليه وسلم : إن الكذب يهدي ‘إلى الفجور ، والفجور يهدي إلى النار ))

v         قال مالك بن دينار : الصدق والكذب يعتركان في القلب حتى يخرج أحدهما صاحبه.

لا يكذب المرء إلا في مهانته   أو فعلة السوء أو من قلة الأدب

v         قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – :

أعظم الخطايا اللسان الكذوب ، وشر الندامة ندامة يوم القيامة .

وما شـيْ إذا فكـرت فيه   بأذهـب للمروءة والجمال

من الكذب الذي لا خير فيه    وأبعـد بالبهاء من الرجال

كان إبراهيم النخعي إذا طلبه من يكره أن يخرج إليه وهو في الدار قال للجارية : قولي له أطلبه في المسجد ولا تقولي له ليس هنا كيلا يكون كذباً .