استخـدام الإنترنت وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لـدى الشباب الجامعي

"; break; case "728x90": $ad_code = "

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الإنترنت على العلاقات الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في المجتمع الأردني، من خلال استطلاع آراء عينة من طلبة جامعة مؤته بلغ تعدادها (325) مبحوثاً ومبحوثه، تم اختيارها بطريقة عشوائية .اظهرت نتائج الدراسة بأن أثر استخدام الإنترنت على العلاقات الاجتماعية يزداد في حالة استخدام الطلبة للإنترنت بمفردهم، وكلما زاد عدد ساعات الاستخدام اليومي. كما أظهرت النتائج بأن أكثر استخدامات الإنترنت هي لغايات علمية وبحثية، وتتم في معظمها داخل الحرم الجامعي. متابعة قراءة “استخـدام الإنترنت وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لـدى الشباب الجامعي”

الزجاج

"; break; case "728x90": $ad_code = "

الزجاج :

مادة عديمة اللون تصنع أساسا من السليكا المصهور في درجات حرارة عالية مع حمض البوريك أو الفوسفات. والزجاج يوجد في الطبيعة كما يوجد أيضا في المواد البركانية التي تسمى الزجاج البركاني أو المواد التي تنشأ من النيازك. وليس الزجاج صلبا ولا سائلا وإنما يكون في حالة خاصة تظهر فيها جزيئاته بشكل عشوائي، ولكن يوجد تماسك كاف لإحداث اتحاد كيميائي بينها. وعندما يتم تبريد الزجاج يصل إلى حالته الصلبة ولكن بدون تبلور، ومع تعريضه للحرارة يتحول الزجاج إلى سائل. وعادة ما يكون الزجاج شفافا ولكنه قد يكون غير شفاف أو نصف شفاف أيضا، ويختلف لونه تبعا لمكوناته. متابعة قراءة “الزجاج”

الجامع لروائع البيان في تفسير أم القرآن

"; break; case "728x90": $ad_code = "

الجامع لروائع البيان في تفسير أم القرآن

سيد مبارك

مقدمة الكاتب

إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا، مَن يَهده الله فلا مُضل له، ومَن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلوات ربي وسلامه عليه، وعلى آله وصَحْبه أجمعين. متابعة قراءة “الجامع لروائع البيان في تفسير أم القرآن”

شجر الطلح السنط

"; break; case "728x90": $ad_code = "

هي رمز للصحراء، وإرتبطت بحياة البدو وأشعارهم؛ لإنتشارها الكبير في الصحراء، حيث تتحمل أقسى الظروف الجوية، فهي تتحمل العطش والجفاف الذي تمتاز به جزيرة العرب، وما زالت شجرة الطلح هي إحدى مصادر الرعي والفيء في الصحراء الحارقة المقفرة، وقد ذكرت شجرة الطلح في القرآن الكريم، حيث قال تعالى في وصف النعيم في الجنة:{ وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} سورة الواقعة آية 29.
من نباتات الوديان الكبرى والمنخفضات. هي شجرة وارفة تبسط أغصانها في الهواء الدافئ. أوراقها مجزأة الى أزواج وريقات ريشية. تكافح التبخر بتحرك خفيف للوريقات التي تنحني بعضها فوق بعض لترك مساحة محدودة معرضة للهواء الطلق.
هناك نحو 1300 نوع من السنط في أنحاء العالم، منها نحو 950 نوعاً متوطناً في اوستراليا، والبقية تنتشر في مناطق يراوح مناخها من الاستوائي الجاف الحار الى المعتدل في افريقيا وجنوب آسيا والأميركتين.
متابعة قراءة “شجر الطلح السنط”

شجرة التبلدى (المنقليز)

"; break; case "728x90": $ad_code = "

شجرة ضخمة الحجم ولها شبكة هائلة من الجذور التي تمتد إلى أعماق ومسافات طويلة وتحتاج إلى تربة خفيفة بمميزات خاصة وإلى أعماق كبيرة إضافة إلى توافر جو منطقة السافنا الغنية، لذلك انتشارها محدود في مناطق معينة من السودان ومدغشقر وجزء من الهند، وأستراليا . لكنها وبخلاف البلاد الأخرى تنتشر بصورة طبيعية فى السودان دون تدخل الإنسان.

متابعة قراءة “شجرة التبلدى (المنقليز)”

السمك الطائر

"; break; case "728x90": $ad_code = "

السمك الطائر لديه تلك الزعانف الصدرية الكبيرة الغير معتادة في الكثير من الاسماك الاخري والتي تمكنه من القيام برحلات قصيرة عن طريق الانزلاق في الهواء، فوق سطح الماء، وذلك من اجل الهروب من الحيوانات المفترسة ، توجد نحو 50 نوع من الاسماك الطائرة وفي الواقع هي لا تعتبر طيورا وإنما هي اسماك تستطيع القفز من الماء والطيران بواسطة زعانفها المفرودة . يتكون من حوالي 40 نوعا من أسماك المحيطات من أسر Exocoetidae ، يتواجد هذا السمك في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المياه الدافئة متابعة قراءة “السمك الطائر”

عقاب الاطفال

"; break; case "728x90": $ad_code = "

مفهوم العقاب

العقاب هو الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى إضعاف أو كف

بعض الأنماط السلوكية وذلك أما بتطبيق مثيرات منفرة غير

مرغوب فيها على هذه الأنماط، أو بحذف مثيرات مرغوب

فيها (معززات ايجابية) من السياق السلوكي، بحيث ينزع

السلوك موضع الاهتمام إلى الزوال .

متابعة قراءة “عقاب الاطفال”

الوسائل التعليمية

"; break; case "728x90": $ad_code = "

الوسائل التعليمية

مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها

توطئة : ـ

تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .

متابعة قراءة “الوسائل التعليمية”

بر الوالدين

"; break; case "728x90": $ad_code = "

 بـــــر الوالــديــــن

مفهوم, وفضائل، وآداب, وأحكام

في ضوء الكتاب والسنة

تأليف الفقير إلى الله تعالى

د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني

متابعة قراءة “بر الوالدين”

الالوان

"; break; case "728x90": $ad_code = "

 

تعريف اللون/

هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء أكان ناتجاً عن المادة الصباغية الملونة أم عن الضوء الملون .

متابعة قراءة “الالوان”