تواضع سُلطان

كانت تمثل الدولة العثمانية أحد العصور الذهبية للخلافة الإسلامية , نظرا للتوسعات الكبيرة التي كانت عليها حين ذاك , ومرت مراحل عصور الدولة العثمانية بحكام مختلفين ولكن يوجد بعض الحكام من ترك بصمة حقيقة أثناء حكمه , نستعرض فيما يلي بعضاً من تاريخ السلطان محمد الفاتح ….

كان الشيخ آق شمس الدين أستاذ السلطان محمد الفاتح وكان السلطان  يكن للشيخ كل مشاعر الاجلال والتوقير ولاما لا فكان الشيخ لا يخاف إلا الله ولا ينطق إلا بالحق , فيذكر التاريخ أنه عند قدوم السلطان  لزيارة الشيخ آق شمس الدين ، لا يقوم له من مجلسه ، ولا يقف له كما يفعل كل الناس , أما عند زيارته للسلطان في قصره فقد كان السلطان محمد الفاتح يقوم له من مجلسه توقيراً له ، واحتراماً ويجلسه بجانبه أيضاً وقد لاحظ ذلك وزراء السلطان وحاشيته ، فسألوه ذات مره : لا ندري  لم تقوم للشيخ عند زيارته لك علي عكس باقي الشيوخ والعلماء ، في الوقت الذي لا يقوم لك تعظيماً عند زيارتك له ؟

فأجاب السلطان أنه عندما يرى الشيخ آق شمس الدين مقبلا إلي المجلس ، لا أملك نفسي من القيام له , كما أتلعثم عند الحديث معه كما يتلعثم باقي الشيوخ والعلماء عند الحديث معي.

كما أنه أثناء فتح مدينة القسطنطينية , أراد السلطان محمد الفاتح أن يكون الشيخ أق شمس الدين بجانبه أثناء الحرب  فأرسل إلي الشيخ يستدعيه لكي يأتي ، لكن الشيخ كان قد طلب ألا يدخل عليه أحد الخيمة وهو بداخلها ولذلك قامه حراسه بمنع الرسول المرسل من قبل السلطان محمد الفاتح , فغضب السلطان لاما عرف بذلك وذهب بنفسه ليستدعي الشيخ فمُنع أيضاً من الدخول فقام بشق الخيمة بخنجره فوجد الشيخ ساجد لله تعالي بناجي ربه بإنزال النصر للمسلمين علي جيش العدو وتمكين المسلمين من دخول القسطنطينية  ومن ثم عاد السلطان محمد الفاتح إلي مقر قيادته ليتابع العملية الحربية فرأي ان أسوار القسطنطينية   قد بدأ تتهاوي وأن الطريق إلي فات القسطنطينية   بات قريباً للغاية ففرح السلطان فرح شديداً وقال ليس فرحي الأن بفتح المدينة ولكن بوجود الشيخ آق شمس الدين في زمني.

الفارس لخدمات الشحن و النقل و التخليص

وفرت شركة الفارس لخدمات الشحن على مدى سنوات خدمات لوجستية متنوعة ساهمت في تسهيل حركة الاستيراد و التصدير و النقل الدولي بين دول الخليج العربي و الشرق الأوسط و أفريقيا و أوروبا و استمرت بتطوير خدماتها حتى أصبحت من شركات الشحن الرائدة في دبي و الامارات و الخليج.

خدمات الشحن البحري من دبي | أبوظبي | الامارات:

تقدم الفارس خدمات الشحن البحري في دبي و التي تلبي جميع متطلبات عملائها و توافق معاييرهم. بالاضافة أن فريق العمل المحترف لدى الفارس لخدمات الشحن بخبراته المتخصصة في هذا المجال لديه القدرة الكاملة على التعامل مع الشحنات الى جميع الوجهات باحترافية عالية كما يتوفر لدى الفارس الكثير من التفاهمات مع شركات الخطوط الملاحية العالمية مثل Maersk Line, Hapag lioyd, MSC, BMC, CMA CGM  وغيرها من الخطوط الملاحية البحرية والتى توفر خدماتها الى معظم المدن الرئيسية حول العالم كما تعتبر شركة الفارس لخدمات الشحن متخصصة في حركة الشحن البحري من و إلى معظم الموانئ سواء كانت الحمولات كاملة FCL أو مجزئة LCL بالاضافة الى تقديم خدمات متميزة في شحن السيارات والمعدات من الامارات و الخليج العربي و أوروبا، حيث أن شحن الحاويات البحرية من دبي يتطلب القيام بالعديد من الإجراءات وتحضير بعض الوثائق و الموافقات ليسهل على المرسل إليه الاستلام السريع و الصحيح وتوفر الفارس في هذا الصدد الحاويات البحرية باحجام وانواع مختلفة تناسب حجم ونوع وطبيعة الشحنات و البضائع المرسلة بالاضافة الى توفير شاحنات مجهزة خصيصا لنقل الحاويات و البضائع الى ميناء الشحن مما يضمن سلامة شحناتكم.


خدمات الشحن البري من دبي | أبوظبي | الشارقة: 

سواءً كانت الحمولة ثقيلة الوزن أو ذات حجم كبير فإن ذلك لن يكون عائقا أبداً فان فريق الفارس المحترف لديه القدرة على التعامل مع كافة الشحنات لديكم عبر الشحن البري من دبي و الامارات الى السعودية و الكويت و كافة دول مجلس التعاون الخليجي بالاضافة الى مصر والاردن و لبنان وغيرها من الدول كما نضمن وصول شحناتكم في موعدها تماماً اينما كانت وجهتكم وذلك بما يوافق رغباتكم كما نوفر لكم الآلية الكاملة التى تمكننا من شحن كافة انواع المعدات و الآلات و التجهيزات والمواد ومنها المعدات الثقيلة ومواد البناء والمواد الصناعية بالاضافة الى الشحن الاثاث الشخصي من دبي و الامارات و خدمة شحن الأثاث التجاري من دبي كذلك، و بشكل عام فريقنا لديه المعدات والخبرات الإدارية والعملية اللازمة لتولي هذه الأنواع من الشحنات، لذلك تقدم الفارس للشحن خدمات موثوقة وفعالة من حيث التكلفة والإنجاز وتجهيز أفضل المركبات و الشاحنات المتعددة الأغراض فلا داعي للقلق بشأن شحناتكم ففريقنا المختص سيتولى أمر إيصالها إليكم أينما كانت وجهتكم فى معظم المدن السعودية و البحرين و الكويت و عمان ودول الشرط الأوسط.


خدمات الشحن الجوي من دبي | أبوظبي | الامارات:

تقدم الفارس خدمات الشحن الجوي من دبي و تسهل لكم خدمات الاستيراد والتصدير ، سواء كانت الخدمة من الباب إلى المطار ، أومن الباب إلى الباب، بالاضافة الى التعامل مع البضائع التجارية والاغراض الشخصية و الشحنات ذات المواد الخطرة، حيث نوفر إعدادًا فعالاً للمستندات وترتيبًا شاملاً للتأمين على البضائع وإمكانية الوصول الى كافة الوجهات المطلوبة بالاضافة الى توفير خدمات التخليص الجمركي.
تتوفر خدمات الشحن الجوي من دبي و أبوظبي و الشارقة و معظم مدن الامارات العربية المتحدة الى  أوروبا و كندا ، أميركا و مدن الشرق الأوسط ، بيروت ، عمان ، بغداد و المدن الخليجية ، جدة ، الرياض ، الدمام ، أبها ، الكويت ، مسقط ، البحرين  بالاضافة الى مصر و ليبيا و المغرب و تونس و الجزائر و المدن الأفريقية و دول آسيا. والعديد من المطارات الرئيسية في العالم وذلك من خلال اختيار الرحلات الجوية الملائمة لنقل البضائع جوا فى اقصر وقت ممكن.

كما توفر الفارس كواحدة من شركات الشحن الجوي في دبي و العالم خدمات الشحن من أوروبا ، ايطاليا ، ألمانيا ، سويسرا ، بلجيكا ، هولندا ، السويد ، فرنسا و اسبانيا الى دبي و الامارات و من آسيا ، كوريا الجنوبية ، الصين ، اليابان ، تايلند ، أندونيسيا ، ماليزيا الى دبي و دول الخليج العربي.

خدمات التخليص الجمركي في دبي :

تعتبر الفارس لخدمات الشحن و التخليص ما يحتاج اليه المستورد من انجاز ودقة في الاداء لتخليص الشحنات الواردة الى دبي وذلك بتكاليف معقولة بالاضافة الى الخبرة الواسعة في التعامل مع الجهات المختصة فى تخليص جميع المعاملات الجمركية، حيث يتوفر لدى الفارس فريق عمل على دراية كاملة بكافة اجراءات التخليص الجمركي للواردات بكافة أنواعها كالبضائع العامة والملابس والاثاث والكترونيات بالاضافة الى المواد الغذائية والمعدات الصناعية و شحنات المواد الأولية كما تختص الفارس بخدمة التخليص الجمركي للسيارات في دبي فمن خلال خبراتنا الواسعه نضمن لكم القيام بعملية التخليص الجمركي في دبي بأكثر كفاءة وفعالية وأكبر سرعه ممكنة لتخليص الشحنات وكذلك تأمين توصيلها الى مستودع العميل أينما كانت في الامارات.

لأي استفسار عن خدمات الشحن و التخليص الجمركي في دبي لا تترددوا بالتواصل عبر الموقع :

www.alfarescargo.com

 أو عبر خدمة العملاء 

00971507259940

0097143200340

 او عبر الايميل:

info@alfarescargo.com

سموم علي مائدة طعامك احذر منها

خمسة سموم علي مائدة طعامك احذر منها، لا شك أن هذا هذا العنوان آثار في ذهنك تساؤلات عديدة، فما يوجد علي المائدة هو الطعام وليس السموم، فما هي السموم الموجودة علي المائدة؟ الأصل في الطعام هو الفائدة وليس الضرر، لكن الضرر يحدث حينما تزيد الكميات التي نتناولها من بعض الأطعمة عن الحد المسوح به، فكل شيء يزيد عن الحد ينقلب للضد، كما يأتي الضرر من بعض الطرق التي يتم من خلالها تحضير الطعام. وهي

السكر

يطلق البعض علي السكر والملح “السم الأبيض” وذلك لخطورتهما علي جسم الإنسان حينما يتناولها بشكل أكبر من الحد المسموح، وهناك مواد صحية غنية بالسكر الطبيعي كالفواكه والخضروات وهي لا تمثل ضررا علي جسم الإنسان، وعلي النقيض منها السكر المضاف الذي يحتوي علي سعرات حرارية فارغة تضر الجسم أكثر مما تنفعه، ويوجد السكر المضاف في الحلويات والمواد الغازية التي تسبب السمنة .

كما اظهرت نتائج بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من السكر يؤثر علي مناعة الجسم، لأن السكر يتداخل مع آلية محاربة جسمك للمرض، فالبكتريا علي سبيل المثال تتغذى علي السكر ويؤدي زيادة نسبة الجلوكوز في الجسم إلى تكاثر هذه البكتريا كما أنها تسبب العدوي. كما يؤدي السكر الي الشيخوخة المبكرة حيث يسبب تجاعيد وترهل البشرة ويسبب تسوس الأسنان  وأمراض اللثة كما أنه يحل محل العناصر الغذائية الهامة بالجسم.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة تتمثل في اللحوم التي تمت معالجتها عن طريق التدخين أو التمليح أو اضافة مواد حافظة ليزيد عمرها التخزيني أو لتغيير الطعم، وتسبب اللحوم المصنعة كالنقائق والبسطرمة مرض السرطان بالمعدة والمستقيم وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وفي تقرير حديث للمنظمة قالت أن تناول 50 جرام من اللحوم المصنعة في اليوم وهو ما يساوي أقل من شريحتين من لحم الخنزير المقدد أو البسطرمة يزيد من نسبة الاصابة بسرطان القولون أو المستقيم إلي 18%.

وتتمثل اللحوم المصنعة في كثير من المواد الموجودة علي المائدة مثل البيف والبرجر والسجق والسلامي والسوسيس. وتحتوي اللحوم المصنعة علي نسبة كبيرة من نترات الصوديوم والمواد التي تسبب السرطان وهو ما يزيد من خطورتها،  كما أنها تسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي .

الكربوهيدرات البيضاء

تمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة و تعتبر مصدر رئيسي للطاقة لجسم الإنسان، حيث يحولها الجهاز الهضمي للجلوكوز، ولكن  كثرة تناول الكربوهيدرات البيضاء المتمثلة في الخبز الأبيض والمعجنات ضار جداً للجسم، لأنها تعمل علي زيادة نسبة السكر في الجسم وبالتالي الإصابة بمرض السكري علاوة على أنها تؤدي إلي السمنة لأنها تمد الجسم بنسبة كبيرة من السعرات الحرارية، و يمكنك استبدالها بأغذية بمواد غنية بالألياف الغذائية الطبيعية، مثل الحبوب الكاملة المتمثلة في الخبر المصنوع من القمح، وهو ما يعرف بالخبز الأسمر، أو الشوفان

الملح

لا أحد يستطيع الاستغناء عن الملح في طعامه، فالملح يساعد في تنظيم نبضات الأعصاب بالجسم، ولكن حسبما أوصت الجمعية الأمريكية لأمراض القلب فإن الحد المسموح به للشخص من الصوديوم 1500 ملي جرام لليوم الواحد، علي ألا يزيد عن 2300 ملي جرام، لأنه يعمل علي زيادة ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

عادة يرجع السبب في دخول نسبة كبيرة من الملح لجسم الإنسان لبعض الأطعمة التي لا تبدو مالحة ولكنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الملح مثل الجبن المطبوخ والرقائق والمعلبات والأطعمة المجهزة خارج المنزل. لذا يجب علي الإنسان الانتباه عند تناول مثل هذا الأطعمة.

كثرة الدهون

الدهون مفيدة جداً لجسم الإنسان ولكن وفقاً للأكاديمية القومية للعلوم فإن السعرات الحرارية المسموح بها من خلال الدهون 30% فقط من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، وبالتالي فإن أن أي زيادة عن هذه النسبة تسبب أمراض للجسم منها الاصابة بالسمنة وأمراض القلب وتقليل نسبة اللبن لدي المرضعات وتعمل علي تخفيض هرمون التستوستيرون وتشويه الحيوانات المنوية.

أقدم جامعة في العالم

أقدم جامعة في العالم هي جامعة عربية، حيث تعد جامعة القرويين التي تقع بمدينة فاس بالمملكة المغربية هي أقدم جامعة في العالم علي الإطلاق، أسستها السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني في عام 245هـ الموافق 859 ميلادية، وما زالت الجامعة تعمل دون توقف منذ تاريخ تأسيسها حتي وقتنا هذا.

تعد اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية جامعة القيروان أقدم جامعة في العالم، ويقول المؤرخون أن بداية تأسيس الجامعة كانت مؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي بنته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني، فظلت الجامعة والجامعة مركزا للعلم والثقافة والفكر الديني.

درس في الجامعة منذ إنشائها مجموعة كبيرة من كبار العلماء والمفكرين والأدباء، منهم الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي، وابن العربي، وابن رشيد السبتي، وابن الحاج الفاسي، أبو عمرو عمران، وأبو بكر محمد ابن يحيي بن الصائغ ، كما درس بها مؤسس علم الاجتماع الشهير ابن خلدون، وابن عربي الحكيم وابن مرزوف ولسان الدين بن الخطيب.

تمنح جامعة القرويين مجموعة من الدرجات الجامعية : شهادة جامعية للدراسات الأدبية، الإجازة العليا ، التخصص (DES) العلمية (دكتوراه الدولة).

كما تقوم الجامعة بنشر مجموعة من المنشورات وهي : مجلة القرويين، مجلة كلية اللغة العربية- مراكش، مجلة منظمة العمل ضد الجوع في كلية الشريعة بفاس، مجلة كلية الشريعة بأغادير، مجلة كلية أصول الدين تطوان، وتضم الجامعة خمس مكتبات تحتوي علي أكثر من 45.268 مجلد.

وتعد جامعة القرويين هي أول مؤسسة علمية تخترع الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية في العالم، تضم الجامعة الآن خمس كليات هي : كلية الشريعة بفاس، كلية اللغة العربية- مراكش، كلية أصول – تطوان، كلية الشريعة – أكادير، كلية الشريعة – السمارة.

وهناك مجموعة من المؤسسات التابعة لجامعة القرويين منها : جامع القرويين، معهد محمد السادس للقراءات، معهد محمد السادس لتكوين الأئمة ، المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، المدرسة القرآنية.

لأكثر من ألف عالم استقبلت جامعة القرويين الدارسين من مختلف دول العالم، وكانت ولازالت منارة علمية ودينية وحلقة وصل بين الشرق والغرب.

تعتمد جامعة القرويين اللغة العربية في التدريس، وبجانب العلوم الدينية تهتم الجامعة بتكوين الائمة، وتعليم الفلك، والاجتماع، وغير ذلك من العلوم.

الرزق

ليس شرطا  ان يكون الرزق مالا او  يكون الرزف خلقا او جمالا او يكون عقلا  راجحا  زاده الحلم وكمالا  او يكون زوجا صالحا او قرابات  كراما  وعيالا او علما نافعا او اعمارا طولا او قلبا صايفيا يمنح الناس  ودادا او بالا هادئا انما المرزوق يهدا بالا او يكون توبا 

ماذا تعلمت من العمر الذي مضى ؟

سألوا رجل كبير في العمر
ماذا تعلمت من العمر الذي مضى ؟

فأجاب

*تعلمت* أن الدنيا سلف ودين

*تعلمت* ان المظلوم لابد له من إنتصار ولو بعد حين

*تعلمت* ان سهام الفجر لاتخطئ

*تعلمت* أن الحياة يمكن أن تنتهي بأي لحظة و نحن على غفلة.

*تعلمت* أن الكلمة الحلوة والوجه البشوش والكرم رأس مال الأخلاق.

*تعلمت* أن أغنى إنسان في العالم هو الذي يملك الصحة والأمان.


*تعلمت* أن من يزرع الثوم لا يجني الريحان.

*تعلمت* أن العمر ينتهي والمشاغل لا تنتهي.

*تعلمت* أن من يريد من الناس أن يسمعوا منه عليه أن يسمع منهم.

*تعلمت* أن السفر مع الناس هو أدق مجهر يكشف لك معادن الناس.

*تعلمت* أن الذي يتفلسف كثيرا (يقول أنا وأنا) هو فارغ من الداخل.

*تعلمت* أن الذي معدنه ذهب يبقى ذهبا والذي معدنه حديد يتغير ويصدأ

*تعلمت* ان كل الذين دفنوا في المقابر كانو مشغولين وعندهم مواعيد وفي نياتهم أمور كثيرة لم يحققوها.

*تعلمت* اننا ‏​نرتب السرير ونبرد الغرفه لننعم بالموتة الصغرى ( النوم). ولكن هل رتبنا اعمالنا وبردنا قبورنا بالطاعة لننعم بالموتة الكبرى

*يقول أحد الصالحين*
عجبت للناس يحذرون من بعض الطعام مخافة المرض ولا يحذرون من الذنوب مخافة النار

منقول

البيئة وتأثيرها على السلوك البشري

يقال ان الطبع يغلب التطبع، وأيضا يقال أن الحبة تطلع على البذرة. كثير منّا يخاف من تأثير البيئة على سلوكه ومنهجه وحتى طرق التفكير. فببساطة لو زرعنا بذرة في إحدى مزارع القصيم وزرعنا نفسها في أرض الأحساء مثلا لحصدنا نفس النوعية الزراعية بمواصفات مختلفة قليلا وبوجود تفاضل ولو بشيء يسير فيما بينهما.


ولكن هل هذه البيئة تؤثر على الإنسان من ناحية الطبع أو طريقة التصرف. فنأخذ على سبيل المثال، إنسان عربي بدوي كان أجداده يعيشون بالغفار وهو الآن يسكن المدن ويستمتع بكل تسارع ونبض الحياة الحديثة، إلا أننا نجد أنه لا يزال يملك تلك الصفة التي تميز الصحراء. جميلة بل ان جمالها خلاب إلا أنها صعبة قوية لا تهزم بسهولة. وهذا وصف سريع لطبع الإنسان البدوي.

قيل لي ذات مرة أنك بمزاجك المتقلب الذي لا يعرف له، ما هو إلا صفة مكتسبة ومتأثرة من البيئة البحرية المتقلبة. ربما قد يكون هذا الكلام سليم وقد يكون مجرد ربط ليس له أساس من الصحة. ولكن ما جعلني أقف عند هذه الفكرة هي دراسة قرأت عنها وهي وضع رجال من ذوى العضلات والأجسام من الفحول في غرفة فترة من الزمن ثم أخراجهم ووضع بنات صغيرات فإنهن سيتصرفن بعنف كبير قياس لمثيلاتهن اللاتي وضعن في غرفة كلها نساء!! هذه الدراسة صحيحة وسليمة وان هذا التأثير الذي وجد في الفتيات ما هو إلا من الهرمونات الذكرية التي غلبت على المكان. فإذا قلنا ان الفتيات تأثرن من هذه الهرمونات -التي بالتأكيد لم تخرج كمركبات كيميائية من أجسادهم ودخلت بشكل مباشر لأجسادهن- ولكنها تخرج طاقة ويتواجد تأثيرها خارج جسم الإنسان. فقد تكون للبيئة ومقوماتها من أرض وسماء وجو أيضا لها شحنات وطاقات أو هالة تؤثر على ساكنيه وبهذا تتغير تصرفات البشر تبعا للبيئة التي ينتمون أو يعيشون فيها!

السر في الأرض

في الأرض وما عليها من زراعة تعمل كمصنع متكامل لعملية التوازن البيئي داخل الكوكب , مصنع صامت يعمل بلا كلل أو ملل ولا ضجيج ولا ضرر , فالشجر يعمل علي تحقق الظل وجلب المطر وتغيير الطقس والعديد من الفوائد للانسان والدواب وللأرض بالكامل.

ومع ذلك يستمر الأنسان في تحويل الفوائد إلي أضرار فالمياه لم تعد صافيه والهواء النقي إمتلىء بالتلوث ومن سيدفع الثمن في النهاية ؟ هو نفسه الأنسان وقد قال الله تعالي في كتابة العزيز .. (َوإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَاد)

وقد تم تأسيس يوم عالمي للأرض الموافق 22 إبريل سنويا , حيث تم التركيز علي قضايا الأرض وطرق الحفاظ عليها من التلوث والفساد وأُصدرت العديد من المواثيق في هذا اليوم كميثاق المياة النظيفة , الهواء النظيف , الحفاظ علي الحياة البرية ’ كما تم إنشاء وكالة حماية البيئة.

ودائماً ما كانت تعمل مؤتمرات يوم الأرض علي تثقيف الشعوب وتعليمهم ثقافة الزرع والغرس والحفاظ علي البيئة وذلك كله لبناء أجيال صديقة للبيئة وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما قال إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ.

وعلي سبيل المثال في عملية تطبيق المحافظة علي البيئة قامت إحدي جزر الدول الأوربية بتطبيق نظام أطلق عليه حينها ( جزيرة الطاقة المستدامه) حيث قاموا بالإعتماد بشكل كلي علي مصادر الطاقة المتجددة والكهرباء النظيفة والابتعاد عن البنزين وإستخدامه كوقود للسيارات وبالتالي قل ثاني أكسيد الكربون من الجو بشكل كبير , وتشير الإحصائيات أن السيارات التي تعمل بالوقود تنتج أكثر من خمسة أطنان من ثاني أكسيد الكربون ونحتاج للتخلص من هذا الكم الهائل إلي سبعمائة شجرة ! وبالتالي لا نستطيع ويستمر إزدياد الغاز المضر ويستمر الاحتباس الحراري في الزحف الصامت.
لذلك اجعلها قاعدة “ازرع الخير في الأرض يغدو إليك خيرات

السمك الطائر سبحان الله

السمك الطائر لديه تلك الزعانف الصدرية الكبيرة الغير معتادة في الكثير من الاسماك الاخري والتي تمكنه من القيام برحلات قصيرة عن طريق الانزلاق في الهواء، فوق سطح الماء، وذلك من اجل الهروب من الحيوانات المفترسة ، توجد نحو 50 نوع من الاسماك الطائرة وفي الواقع هي لا تعتبر طيورا وإنما هي اسماك تستطيع القفز من الماء والطيران بواسطة زعانفها المفرودة . يتكون من حوالي 40 نوعا من أسماك المحيطات من أسر Exocoetidae ، يتواجد هذا السمك في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المياه الدافئة ، ويشتهر بقدرته على الطيران . جميع انواع السمك الطائر صغيرة الحجم ، بينما يصل الحد الأقصى لطولها إلى حوالي 45 سم (18 بوصة) ، مع الزعانف والذيل المتشعب بشكل غير متساوي . بعض الأنواع ، مثل volitans Exocoetus تتواجد على نطاق واسع ، وتشتهر بالزعانف الصدرية الموسعة و الجناحين . تتواجد بعض الأسماك المحلقة في كاليفورنيا (Cheilopogon) ، والمميزة بأربعة أجنحة ، مع كل من الصدر والحوض (الخلفي) والزعانف الموسعة .

عادة يصل طوله ما بين 7 – 12 بوصة ، ولكن هناك بعض الانواع التي تنمو لتصل إلى 18 بوصة في الطول ، النصف العلوي من السمك الطائر هو رمادي يميل الى الازرق والنصف السفلي هو رمادي يميل الى اللون الفضي ، يتميز السمك الطائر بوجود الزعانف الصدرية الكبيرة التي تمكنه من نشر جناحيه مثل جناح الطائر ، ويوجد من السمك الطائر نوع ذو زعنفتين صدر كبيرتين وتكون زعنفتي البطن صغيرتين ، ويوجد نوع اخر له اربعة زعانف يطير بها فيكونون متساويي الحجم تقريبا ، وكلاهما لا يضرب الهواء بزعانفه كما تطير الطيور وإنما يفرد زعانفه ويحوم في الهواء ، كما ان لديه ذيل متشعب للغاية ولكنه غير متساوي فالطرف السفلي من الذيل اطول من الطرف العلوي ونفس الوضع بالنسبة لفك السمك الطائر فنجد الفك السفلي في بعض انواع السمك الطائر هو اكبر بكثير من الفك العلوي منها .
اما عند رجوع السمك الطائر ثانية الي الماء فانه يضم زعانفه الكبيرة نسبيا ويعود الي السباحة ، ومن المميز ايضا في هذه السمكة ان شكل الرأس يشبه مقدمة السفينة فنجدها صلبة نسبيا حتي تقاوم اصطدامها بالمياه عند الهبوط ، السمك الطائر له عينان منقسمتان ، يستطيع بهم رؤية ما فوقه وما تحته  ،وهي تساعده على الخلاص من اعدائه في البحر وخاصة الاسماك الكبيرة وطيور البحر المختلفة ، ولان خصائصه الجسدية بهذا الشكل فنجد ان السمك الطائر لا يعيش علي عمق كبير تحت سطح المياه وذلك لكي يكون من السهل حركته في المياه فنجده منتشرا في المناطق التي يكون سطح المياه بها مستوي مثل بحار المناطق الاستوائية .

ماهو العمل الحر وأفضل 3 مواقع للعمل الحر

ماهو العمل الحر وأفضل 3 مواقع عربية للعمل الحر هي موضوع مقالتنا لليوم ,اليوم يا اصدقائنا الأعزاء سنقدم لكم شرح مفصل عن العمل الحر على الإنترنت والمعروف بالفريلانسيج ,الربح من الإنترنت غاية كل شخص ولكن طرق الربح من الإنترنت عديدة ,ومن طرق الربح من الإنترنت هي العمل الحر ,فالعمل الحر هو أنك تبني مشروعك الخاص على الإنترنت ,وتعمل عليه وتطورة لكي تربح منه ,أو أنك مثلاً تجيد شئ ما مثل الكتابه سواء كتابة المقالات وكتابة الكتب من ثم بيعها غلى مواقع العمل الحر والتى سنشرح ثلاثة منها فى مقالة اليوم ,ولذلك تابعونا أصدقائنا الأعزاء وإفهمو مقالة اليوم جيداً .

ما هو العمل الحر ” الفريلانسج ” ؟

العمل الحر هو هو أنك تبنى مشروعك الخاص على الإنترنت ,وتعمل عليه وتطوره لكى تربح منه ,أو أنك مثلاً تجيد شئ ما مثل الكتابه سواء كتابة المقالات وكتابة الكتب من ثم بيعها غلى مواقع العمل الحر ,ولكى يكون عند مشترين وتكثر كمة المبيعات عند يجب عليك ألاً أن تبنى البورتوفليو الخاص بك أو معرض الأعمال .

معرض الأعمال وكما هو ظاهر من إسمه هى عبارره مكان يكون فيه جميع الأعمال السابقه الخاصه بك ,وذلك تذيد الثقه بينك وبين المشترين ,وهناك العديد من المواقع التى تسمح بعمل بورتوفلو خاص بك مثل موقع مستقل والذى يسمح بك بعمل بورتفوليو خاص بك بتلك المواقع .

هناك العديد من الأشياء التى يجب ألأن تفعلها قبل بدأ العمل الحر غير بناء البورتفوليو الخاص بك ,ومن أمثلة ذلك عمل شرح مبسط عن وأيضاً عمل نموذج صغير تقدمه للعميل عند التقديم على خدمه وتغيرها كلما تقدم على خدمه على حسب الطلب .

وهناك أيضاً أشياء أخرا يجب عليك فعله مثل عمل اللوجو الخاص باالبراند الخاص بك وأيضاً عمل العديد من الأشياء الأخرى فكما يقول المثل المصرى “الأهم من الشغل تظبيط الشغل ” هكذا يقول المصريون .

الموقع الأول فى الوطن العربى للعمل الحر ” خمسات “

الموقع الأول فى الوضن العربى للعمل الحر ” خمسات ” هو أفضل موقع عربى لبيع وشراء الخدمات المصغره ,موقع خمسات كما هو واضح من إسمه إنه يعمل عن طريق تقديم الخدمات فكل خدمه تقدمها على الموقع ثمنها 5 دولار تأخذ منها 4 دولار ودولار واحد ياخذه الموقع كعموله ويمكنك ذيادة السعر وتوطوير الخدمه عن طريق التطويرات والتى تصل إلى 250 دولار فوق سعر الخدمه ويمكنك زيادة السعر كلما ذاد ترتيبك وتقيماتك فى الموقع وأياً كذلك عدد الخدمات التى تقدمها تذيد كلما زادت عدد التقييمات وأعداد الشراء .

الموقع الثانى فى الوطن العربى للعمل الحر ” مستقل “

الموقع الثانى فى الوطن العربى للعمل الحر ” مستقل ” هو ثانى أفضل موقع فى الوطن العربى لشراء لخدمات المتوسطه والكبيره  ,ويعمل الموع عن طريق التقديم على أعمال تبدأ قيمتها من 25 دور وتنتهى بألف دولار ويأخذ موقع مستقل 20 % من ثمن الخدمه .

الموقع الثالث فى الوطن العربى للعمل الحر ” كفيل “

الموقع الثالث فى الوطن العربى للعمل الحر ” كفيل ” هو هو ثالث أفضلموقع فى الوطن العربى لبيع وشراء الخدمات المصغره فى الوطن العربى ,هو موقع متميز جداً وبه العديد والعديد من الاشياء الرائعه والمثيره والتى يمكن من اى شخص اخر أن يربح منها غير تقديم الخدما مثل مثلاً أنه يمكنك أن تربح عن طريق التقديم على المسابقات والربح منها ووتبدا المسابقات من سعر 25 دولار اللرابح تى أكثر وأعلى من هذا السعر .

نصائح قبل الولوج للعمل الحر

  • المشترى لايأتى لك بل أنت الذى تذهب إليه
  • سوق نفسك بأكثر من طريق
  • طور من مهاراتك
  • طور من خدماتك
  • ناقش عيوبك مع الأخرين
  • كون صداقات
  • إعمل على تقديم هدايا للمشترين

هذهة كانت مقاله عن الخدمات المصغره وأتمنى أنه أعجبتك

1 2